فصل: الآيات 106 - 109

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآية 102

أخرج ابن المبارك في الزهد وعبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والنحاس في الناسخ والطبراني والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن مسعود في قوله ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ قال‏:‏ أن يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى، ويشكر فلا يكفر‏.‏

واخرج الحكم وصححه وابن مردويه من وجه آخر عن ابن مسعود قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ أن يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ قال‏:‏ أن يطاع فلا يعصى، وأن يذكر فلا ينسى‏.‏ قال عكرمة‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ فشق ذلك على المسلمين، فأنزل الله بعد ذلك ‏(‏فاتقوا الله ما استطعتم‏)‏ ‏(‏التغابن الآية 16‏)‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ أن يطاع فلا يعصى‏.‏ فلم يستطيعوا قال الله ‏(‏فاتقوا الله ما استطعتم‏)‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال‏:‏ لما نزلت هذه الآية اشتد على القوم العمل، فقاموا حتى ورمت عراقيبهم، وتقرحت جباههم، فأنزل الله تخفيفا على المسلمين ‏(‏فاتقوا الله ما استطعتم‏)‏ فنسخت الآية الأولى‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ قال‏:‏ نسختها ‏(‏فاتقوا الله ما استطعتم‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والنحاس في ناسخه من طريق علي عن ابن عباس في قوله ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ قال‏:‏ لم تنسخ ولكن ‏{‏حق تقاته‏}‏ أن يجاهدوا في الله حق جهاده، ولا تأخذهم في الله لومة لائم، ويقوموا لله بالقسط ولو على أنفسهم وآبائهم وأمهاتهم‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الربيع بن أنس قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ ثم نزل بعدها ‏(‏فاتقوا الله ما استطعتم‏)‏ نسخت هذه الآية التي في آل عمران‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وأبو داود في ناسخه وابن جرير عن قتادة في قوله ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ قال‏:‏ نسختها الآية التي في التغابن ‏(‏فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا‏)‏ وعليها بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة فيما استطاعوا‏.‏

واخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله ‏{‏اتقوا الله حق تقاته‏}‏ قال‏:‏ نزلت هذه الآية في الأوس والخزرج وكان بينهم قتال يوم بعاث قبيل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم، فقدم النبي صلى الله عليه وسلم فأصلح بينهم، فأنزل الله هذه الآيات‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال‏:‏ لا يتقي الله العبد حق تقاته حتى يخزن من لسانه‏.‏

وأخرج الطيالسي وأحمد والترمذي وصححاه والنسائي وابن ماجة وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي في البعث عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون‏}‏ ولو أن قطرة من الزقوم قطرت لأمرت على أهل الأرض عيشهم، فكيف ممن ليس له طعام إلا الزقوم‏؟‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن طاوس ‏{‏يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته‏}‏ وهو أن يطاع فلا يعصى، فإن لم تفعلوا ولم تستطيعوا ‏{‏فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون‏}‏ قال‏:‏ على الإسلام، وعلى حرمة الإسلام‏"‏‏.‏

وأخرج الخطيب عن أنس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يتقي الله عبد ‏{‏حق تقاته‏}‏ حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه‏"‏‏.‏

 الآية 103

أخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر والطبراني بسند صحيح عن ابن مسعود في قول الله ‏{‏واعتصموا بحبل الله‏}‏ قال‏:‏ حبل الله القرآن‏.‏

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن الضريس وابن جرير وابن الأنباري في المصاحف والطبراني وابن مردويه والبيهقي في الشعب عن ابن مسعود قال‏:‏ إن هذا الصراط محتضر، تحضره الشياطين ينادون يا عبد الله هلم هذا هو الطريق ليصدوا عن سبيل الله، فاعتصموا بحبل الله، فإن حبل الله القرآن‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كتاب الله هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي شريح الخزاعي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن هذا القرآن سبب‏.‏ طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم، فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا بعده أبدا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والطبراني عن زيد بن أرقم قال‏:‏ ‏"‏خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني تارك فيكم كتاب الله، هو حبل الله، من اتبعه كان على الهدى، ومن تركه كان على الضلالة‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد عن زيد بن ثابت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إني تارك فيكم خليفتين‏:‏ كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن زيد بن أرقم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إني لكم فرط وإنكم واردون علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين قيل‏:‏ وما الثقلان يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ الأكبر كتاب الله عز وجل‏.‏ سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم، فتمسكوا به لن تزالوا ولا تضلوا، والأصغر عترتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض، وسألت لهما ذاك ربي فلا تقدموهما لتهلكوا، ولا تعلموهما فإنهما أعلم منكم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد وأحمد والطبراني عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أيها الناس إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي أمرين، أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏"‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والطبراني من طريق الشعبي عن ابن مسعود ‏{‏واعتصموا بحبل الله جميعا‏}‏ قال‏:‏ حبل الله الجماعة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق الشعبي عن ثابت بن فطنة المزني قال‏:‏ سمعت ابن مسعود يخطب وهو يقول‏:‏ أيها الناس عليكم بالطاعة والجماعة فإنهما حبل الله الذي أمر به‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سماك بن الوليد الحنفي أنه لقي ابن عباس فقال‏:‏ ما تقول في سلاطين علينا يظلموننا، ويشتموننا، ويعتدون علينا في صدقاتنا، ألا نمنعهم‏؟‏ قال‏:‏ لا، أعطهم الجماعة الجماعة، إنما هلكت الأمم الخالية بتفرقها، أما سمعت قول الله ‏{‏واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن ماجة وابن جرير وابن أبي حاتم عن أنس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقة، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول ومن هذه الواحدة‏؟‏ قال‏:‏ الجماعة‏.‏ ثم قال ‏{‏واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا‏}‏‏.‏ ‏(‏‏؟‏‏؟‏ في الكتاب الحديث مكرر‏؟‏‏؟‏‏)‏

وأخرج ابن ماجة وابن جرير وابن أبي حاتم عن أنس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقة، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة قالوا‏:‏ يا رسول الله ومن هذه الواحدة‏؟‏ قال‏:‏ الجماعة، ثم قال ‏{‏واعتصموا بحبل الله جميعا‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج مسلم والبيهقي عن أبي هريرة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن الله يرضى لكم ثلاثا، ويسخط لكم ثلاثا‏:‏ يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم‏.‏ ويسخط لكم‏:‏ قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال‏"‏‏.‏

واخرج أحمد وأبو داود عن معاوية بن أبي سفيان‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على اثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة، - يعني الأهواء - كلها في النار إلا واحدة‏.‏ وهي الجماعة‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن ابن عمر ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ من خرج من الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام عن عنقه حتى يراجعه، ومن مات وليس عليه إمام جماعة فإن موتته ميتة جاهلية‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن أبي العالية ‏{‏واعتصموا بحبل الله‏}‏ قال‏:‏ بالإخلاص لله وحده ‏{‏ولا تفرقوا‏}‏ يقول‏:‏ لا تعادوا عليه - يقول على الإخلاص - وكونوا عليه إخوانا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن ‏{‏واعتصموا بحبل الله‏}‏ قال‏:‏ بطاعته‏.‏

وأخرج عن قتادة ‏{‏واعتصموا بحبل الله‏}‏ قال‏:‏ بعهد الله وبأمره‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد ‏{‏واعتصموا بحبل الله‏}‏ قال‏:‏ الإسلام‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الربيع في قوله ‏{‏واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء‏}‏ يقتل بعضكم بعضا، ويأكل شديدكم ضعيفكم حتى جاء الله بالإسلام، فألف به بينكم، وجمع جمعكم عليه، وجعلكم عليه إخوانا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن عكرمة قال‏:‏ ‏"‏لقي النبي صلى الله عليه وسلم نفرا من الأنصار فآمنوا به وصدقوا وأراد أن يذهب معهم فقالوا‏:‏ يا رسول الله إن بين قومنا حربا، وإنا نخاف إن جئت على حالك هذه أن لا يتهيأ الذي تريد‏.‏ فوادوه العام المقبل فقالوا‏:‏ نذهب برسول الله صلى الله عليه وسلم فلعل الله أن يصلح تلك الحرب‏.‏ وكانوا يرون أنها لا تصلح - وهي يوم بعاث - فلقوه من العام المقبل سبعين رجلا قد آمنوا به، فأخذ منهم النقباء اثني عشر رجلا‏.‏ فذلك حين يقول ‏{‏واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم‏}‏ وفي لفظ لإبن جرير، فلما كان من أمر عائشة ما كان، فتشاور الحيان قال بعضهم لبعض‏:‏ موعدكم الحرة، فخرجوا إليها‏.‏ فنزلت هذه الآية ‏{‏وإذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم‏}‏ الآية‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي جريج في قوله ‏{‏إذ كنتم أعداء‏}‏ قال‏:‏ ما كان بين الأوس والخزرج في شأن عائشة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن إسحق قال‏:‏ كانت الحرب بين الأوس والخزرج عشرين ومائة سنة حتى قام الإسلام، فأطفأ الله ذلك، وألف بينهم‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن مقاتل بن حيان قال‏:‏ بلغني أن هذه الآية أنزلت في قبيلتين من قبائل الأنصار في رجلين‏.‏ أحدهما من الخزرج، والآخر من الأوس، اقتتلوا في الجاهلية زمانا طويلا، فقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فأصلح بينهم، فجرى الحديث بينهما في المجلس، فتفاخروا واستبوا حتى أشرع بعضهم الرماح إلى بعض‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن قتادة ‏{‏واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا‏}‏ إذ كنتم تذابحون فيها يأكل شديدكم ضعيفكم حتى جاء الله بالإسلام، فآخى به بينكم، وألف به بينكم‏.‏ أما والله الذي لا إله إلا هو إن الألفة لرحمة، وإن الفرقة لعذاب، ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول‏:‏ ‏"‏والذي نفس محمد بيده لا يتواد رجلان في الإسلام، فيفرق بينهما من أول ذنب يحدثه أحدهما، وإن أرادهما ‏[‏أرداهما‏؟‏‏؟‏‏]‏ المحدث‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا معشر الأنصار بم تمنون علي‏؟‏ أليس جئتكم ضلالا فهداكم الله بي، وجئتكم أعداء فألف الله بين قلوبكم بي‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول الله‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏وكنتم على شفا حفرة من النار‏}‏ يقول كنتم على طرف النار، من مات منكم وقع في النار‏.‏ فبعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم، فاستنقذكم به من تلك الحفرة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس أنه قرأ ‏{‏وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها‏}‏ قال‏:‏ أنقذنا منها فأرجو أن لا يعيدنا فيها‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عز وجل ‏{‏وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها‏}‏ قال‏:‏ أنقذكم الله بمحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ أما سمعت عباس بن مرداس وهو يقول‏:‏

يكب على شفا الأذقان كبا * كما زلق التحتم عن جفاف

 الآيتان 104 - 105

أخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن الأنباري في المصاحف عن عمرو بن دينار أنه سمع ابن الزبير يقرأ ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر‏}‏ ويستعينون بالله على ما أصابهم‏.‏ فما أدري أكانت قراءته أو فسر‏؟‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي داود في المصاحف وابن الأنباري عن عثمان أنه قرأ ‏"‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويستعينون الله على ما أصابهم وأولئك هم المفلحون‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي جعفر الباقر قال‏:‏ قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير‏}‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏الخير اتباع القرآن وسنتي‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي العالية قال‏:‏ كل آية ذكرها الله في القرآن في الأمر بالمعروف فهو الإسلام، والنهي عن المنكر فهو عبادة الشيطان‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل بن حيان في قوله ‏{‏ولتكن منكم أمة‏}‏ يقول‏:‏ ليكن منكم قوم‏.‏ يعني واحدا، أو اثنين، أو ثلاثة نفر فما فوق، ذلك أمة يقول‏:‏ إماما يقتدى به يدعون إلى الخير قال‏:‏ إلى الخير، قال‏:‏ إلى الإسلام، ويأمرون بالمعروف بطاعة ربهم، وينهون عن المنكر عن معصية ربهم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن الضحاك ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير‏}‏ قال‏:‏ هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة‏.‏ وهم الرواة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق علي عن ابن عباس في قوله ‏{‏ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا‏}‏ قال‏:‏ أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الإختلاف والفرقة، وأخبرهم أنما هلك من كان قبلكم بالمراء والخصومات في دين الله‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الربيع في قوله ‏{‏ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا‏}‏ قال‏:‏ هم أهل الكتاب‏.‏ نهى الله أهل الإسلام أن يتفرقوا ويختلفوا كما تفرق واختلف أهل الكتاب‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله ‏{‏ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا‏}‏ قال‏:‏ من اليهود والنصارى‏.‏

وأخرج أبو داود والترمذي وابن ماجة والحاكم وصححه عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال‏:‏ كيف يصنع أهل هذه الأهواء الخبيثة بهذه الآية في آل عمران ‏{‏ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات‏}‏‏؟‏ قال‏:‏ نبذوها ورب الكعبة وراء ظهورهم‏.‏

وأخرج أحمد وأبو داود والحاكم عن معاوية قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أهل الكتاب تفرقوا في دينهم على اثنتين وسبعين ملة، وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين ملة، كلها في النار إلا واحدة، وهي الجماعة، ويخرج في أمتي أقوام تتجارى تلك الأهواء بهم كما يتجارى الكلب بصاحبه، فلا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يأتي على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل، حتى لو كان فيهم من نكح أمه علانية كان في أمتي مثله، إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلها في النار إلا ملة واحدة فقيل له‏:‏ ما الواحدة‏؟‏ قال‏:‏ ما أنا عليه اليوم وأصحابي‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لتسلكن سنن من قبلكم، إن بني إسرائيل افترقت‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏"‏‏.‏

وأخرج ابن ماجة عن عوف بن مالك قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة وسبعون في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعين في النار وواحدة في الجنة‏.‏ والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله من هم‏؟‏ قال‏:‏الجماعة‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد عن أنس ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن بني إسرائيل تفرقت إحدى وسبعين فرقة، فهلكت سبعون فرقة وخلصت فرقة واحدة، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة، تهلك إحدى وسبعون فرقة وتخلص فرقة قيل‏:‏ يا رسول الله من تلك الفرقة‏؟‏ قال‏:‏ الجماعة الجماعة‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏اثنان خير من واحد، وثلاثة خير من اثنين، وأربعة خير من ثلاثة، فعليكم بالجماعة فإن الله لم يجمع أمتي إلا على هدى‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ادخلوا علي، ولا يدخل علي إلا قرشي فقال‏:‏ يا معشر قريش أنتم الولاة بعدي لهذا الدين، فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون ‏{‏واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا‏}‏ ‏{‏ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات‏}‏، ‏(‏وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة‏)‏ ‏(‏البينة الآية 5‏)‏‏.‏

 الآيات 106 - 109

أخرج أحمد والترمذي وابن ماجة والطبراني وابن المنذر عن أبي غالب قال‏:‏ ‏"‏رأى أبو أمامة رؤوس الأزارقة منصوبة على درج مسجد دمشق فقال أبو أمامة‏:‏ كلاب النار شر قتلى تحت أديم السماء، خير قتلى من قتلوه‏.‏ ثم قرأ ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ الآية‏.‏ قلت لأبي أمامة‏:‏ أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ لو لم أسمعه إلا مرة، أو مرتين، أو ثلاثا، أو أربعا، حتى عد سبعا ما حدثتكموه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو نصر في الإبانة والخطيب في تاريخه واللالكائي في السنة عن ابن عباس في هذه الآية قال ‏{‏تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ قال ‏"‏تبيض وجوه أهل السنة والجماعة، وتسود وجوه أهل البدع والضلالة‏.‏

وأخرج الخطيب في رواة مالك والديلمي عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏تبيض وجوه أهل السنة، وتسود وجوه أهل البدع‏"‏‏.‏

وأخرج أبو نصر السجزي في الإبانة عن أبي سعيد الخدري ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ قال‏:‏ تبيض وجوه أهل الجماعات والسنة، وتسود وجوه أهل البدع والأهواء‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي بن كعب في الآية قال‏:‏ صاروا فرقتين يوم القيامة يقال لمن اسود وجهه ‏{‏أكفرتم بعد إيمانكم‏}‏ فهو الإيمان الذي كان في صلب آدم حيث كانوا أمة واحدة، وأما الذين ابيضت وجوههم فهم الذين استقاموا على إيمانهم، وأخلصوا له الدين، فبيض الله وجوههم، وأدخلهم في رضوانه وجنته‏.‏

وأخرج الفريابي وابن المنذر عن عكرمة في الآية قال‏:‏ هم أهل الكتاب، كانوا مصدقين بأنبيائهم، مصدقين بمحمد، فلما بعثه الله كفروا‏.‏ فذلك قوله ‏{‏أكفرتم بعد إيمانكم‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن أبي أمامة في قوله ‏{‏فأما الذين اسودت وجوههم‏}‏ قال‏:‏ هم الخوارج‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير في الآية عن قتادة قال‏:‏ لقد كفر أقوام بعد إيمانهم كما تسمعون ‏{‏فأما الذين ابيضت وجوههم‏}‏ فأهل طاعة الله والوفاء بعهد الله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله ‏{‏فأما الذين اسودت وجوههم‏}‏ قال‏:‏ هم المنافقون كانوا أعطوا كلمة الإيمان بألسنتهم، وأنكروها بقلوبهم وأعمالهم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله ‏{‏وتسود وجوه‏}‏ قال‏:‏ هم اليهود‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الشعبي في قوله ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ قال‏:‏ هذا لأهل القبلة‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن السدي بسند فيه من لا يعرف ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ قال‏:‏ بالأعمال والأحداث‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم بسند فيه من لا يعرف عن عائشة قالت‏:‏ ‏"‏سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تأتي عليك ساعة لا تملك فيها لأحد شفاعة‏؟‏ قال‏:‏ نعم ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ حتى أنظر ما يفعل بي‏.‏ أو قال‏:‏ بوجهي‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني في الأوسط بسند ضعيف عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ المصيبة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه‏"‏‏.‏

وأخرج أبو نعيم عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الغبار في سبيل الله إسفار الوجوه يوم القيامة‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ليس من عبد يقول لا إله إلا الله مائة مرة إلا بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن يحيى بن وثاب أنه قرأ كل شيء في القرآن ‏{‏وإلى الله ترجع الأمور‏}‏ بنصب التاء وكسر الجيم‏.‏